الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة القصص: آية 32]: {اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَناحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذانِكَ بُرْهانانِ مِنْ رَبِّكَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمًا فاسِقِينَ (32)}.{اسْلُكْ} أمر فاعله مستتر {يَدَكَ} مفعول به {فِي جَيْبِكَ} متعلقان بالفعل {تَخْرُجْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر {بَيْضاءَ} حال {مِنْ غَيْرِ} متعلقان بمحذوف صفة بيضاء {سُوءٍ} مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. {وَاضْمُمْ} معطوف على اسلك {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل {جَناحَكَ} مفعول به {مِنَ الرَّهْبِ} متعلقان بالفعل أيضا. {فَذانِكَ} الفاء الفصيحة واسم إشارة مبتدأ {بُرْهانانِ} خبر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {مِنْ رَبِّكَ} صفة برهانان {إِلى فِرْعَوْنَ} متعلقان بمحذوف حال من الكاف {وَمَلَائِهِ} معطوف على فرعون. {إِنَّهُمْ} إن واسمها {كانُوا} كان واسمها {قَوْمًا} خبرها {فاسِقِينَ} صفة قوما والجملة الفعلية خبر إنهم والجملة الاسمية تعليل للبرهانين المرسلين..[سورة القصص: آية 33]: {قالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (33)}.{قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. {رَبِّ} منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة {إِنِّي} إن واسمها {قَتَلْتُ} ماض وفاعله {مِنْهُمْ} متعلقان بالفعل {نَفْسًا} مفعول به والجملة الفعلية خبر إني. والجملتان الاسمية والندائية مقول القول. {فَأَخافُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {أَنْ يَقْتُلُونِ} مضارع منصوب بأن والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به..[سورة القصص: آية 34]: {وَأَخِي هارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34)}.{وَأَخِي} الواو حرف عطف مبتدأ {هارُونُ} بدل {هُوَ أَفْصَحُ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أخي {مِنِّي} متعلقان بأفصح {لِسانًا} تمييز {فَأَرْسِلْهُ} الفاء الفصيحة وفعل دعاء ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {مَعِي} ظرف مكان {رِدْءًا} حال منصوبة {يُصَدِّقُنِي} مضارع فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صفة ردءا. {إِنِّي} إن واسمها {أَخافُ} مضارع فاعله مستتر {أَنْ يُكَذِّبُونِ} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به وجملة أخاف خبر إني والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول أخاف والجملة الاسمية تعليل لا محل لها..[سورة القصص: آية 35]: {قالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُما سُلْطانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُما بِآياتِنا أَنْتُما وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغالِبُونَ (35)}.{قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. {سَنَشُدُّ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر {عَضُدَكَ} مفعول به {بِأَخِيكَ} متعلقان بالفعل والجملة مقول القول. {وَنَجْعَلُ} الواو حرف عطف {نَجْعَلُ} مضارع فاعله مستتر {لَكُما} متعلقان بالفعل {سُلْطانًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {فَلا} الفاء حرف عطف ولا نافية {يَصِلُونَ} مضارع وفاعله {إِلَيْكُما} متعلقان بالفعل قبلهما {بِآياتِنا} متعلقان بيصلون أيضا {أَنْتُما} مبتدأ {وَمَنِ} الواو حرف عطف {وَمَنِ} معطوف على ما قبله {اتَّبَعَكُمَا} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية صلة {الْغالِبُونَ} خبر المبتدأ..[سورة القصص: آية 36]: {فَلَمَّا جاءَهُمْ مُوسى بِآياتِنا بَيِّناتٍ قالُوا ما هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُفْتَرىً وَما سَمِعْنا بِهذا فِي آبائِنَا الْأَوَّلِينَ (36)}.{فَلَمَّا} الفاء حرف عطف ولما ظرفية شرطية {جاءَهُمْ} ماض ومفعولة {مُوسى} فاعل {بِآياتِنا} متعلقان بالفعل {بَيِّناتٍ} حال والجملة في جر بالاضافة {قالُوا} ماض وفاعله. والجملة جواب الشرط لا محل لها {ما} نافية {هذا} مبتدأ {إِلَّا} حرف حصر {سِحْرٌ} خبر المبتدأ {مُفْتَرىً} صفة سحر والجملة الاسمية مقول القول {وَ} والواو حرف عطف {ما} نافية {سَمِعْنا} ماض وفاعله {بِهذا} متعلقان بالفعل {فِي آبائِنَا} متعلقان بمحذوف حال {الْأَوَّلِينَ} صفة آبائنا والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 37]: {وَقالَ مُوسى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَنْ جاءَ بِالْهُدى مِنْ عِنْدِهِ وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (37)}.{وَقالَ مُوسى} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {رَبِّي أَعْلَمُ} مبتدأ وخبره {بِمَنْ} من اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بأعلم والجملة مقول القول. {جاءَ} ماض فاعله مستتر {بِالْهُدى} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول {مِنْ عِنْدِهِ} متعلقان بمحذوف حال. {وَمَنْ} الواو حرف عطف ومن معطوفة على سابقتها {تَكُونُ} مضارع ناقص {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر تكون المقدم {عاقِبَةُ} اسمه المؤخر {الدَّارِ} مضاف إليه والجملة صلة الموصول. {إِنَّهُ} إن واسمها {لا} نافية {يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل..[سورة القصص: آية 38]: {وَقالَ فِرْعَوْنُ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ ما عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يا هامانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلى إِلهِ مُوسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكاذِبِينَ (38)}.{وَقالَ} الواو حرف استئناف {قالَ فِرْعَوْنُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. {يا} حرف نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب {ها} للتنبيه {الْمَلَأُ} بدل من أيها {ما} نافية {عَلِمْتُ} ماض وفاعله {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {مِنْ} حرف جر زائد {إِلهٍ} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول علمت {غَيْرِي} صفة إله والجملتان مقول القول. {فَأَوْقِدْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {لِي} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {يا هامانُ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب {عَلَى الطِّينِ} متعلقان بالفعل، والجملة الندائية معترضة. {فَاجْعَلْ لِي} معطوف على فأوقد لي {صَرْحًا} مفعول به. {لَعَلِّي} لعل واسمها {أَطَّلِعُ} مضارع فاعله مستتر {إِلى إِلهِ} متعلقان بالفعل {مُوسى} مضاف إليه والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. {وَإِنِّي} الواو حالية {إِنِّي} إن واسمها {لَأَظُنُّهُ} اللام المزحلقة {أظنه} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {مِنَ الْكاذِبِينَ} متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة الفعلية خبر إني والجملة الاسمية حال..[سورة القصص: آية 39]: {وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنا لا يُرْجَعُونَ (39)}.{وَاسْتَكْبَرَ} الواو حرف عطف {اسْتَكْبَرَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {هُوَ} توكيد للفاعل المستتر وَالواو حرف عطف {جُنُودُهُ} معطوف على الفاعل المستتر {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل {بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال {الْحَقِّ} مضاف إليه. {وَ} الواو حرف عطف {ظَنُّوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {أَنَّهُمْ} أن واسمها والجملة سدت مسد مفعولي ظنوا {إِلَيْنا} متعلقان بالفعل بعدهما {لا} نافية {يُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر أن..[سورة القصص: آية 40]: {فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40)}.{فَأَخَذْناهُ} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها {وَجُنُودَهُ} معطوف على الضمير المنصوب {فَنَبَذْناهُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {فِي الْيَمِّ} متعلقان بالفعل {فَانْظُرْ} الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. {كَيْفَ} اسم استفهام خبر كان المقدم {كانَ} ماض ناقص {عاقِبَةُ} اسم كان المؤخر {الظَّالِمِينَ} مضاف إليه وجملة كيف كان، سدت مسد مفعولي انظر..[سورة القصص: آية 41]: {وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ لا يُنْصَرُونَ (41)}.{وَجَعَلْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول {أَئِمَّةً} مفعول به ثان، والجملة معطوفة على ما قبلها {يَدْعُونَ} مضارع وفاعله {إِلَى النَّارِ} متعلقان بالفعل والجملة صفة أئمة والواو حرف عطف {وَيَوْمَ} ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {لا} نافية {يُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 42]: {وَأَتْبَعْناهُمْ فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42)}.{وَأَتْبَعْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول {فِي هذِهِ} متعلقان بالفعل {الدُّنْيا} بدل من اسم الإشارة {لَعْنَةً} مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَيَوْمَ} الواو حرف عطف وظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {هُمْ} مبتدأ {مِنَ الْمَقْبُوحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 43]: {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ مِنْ بَعْدِ ما أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولى بَصائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (43)}.{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف {قد} حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله {مُوسَى} مفعول به أول {الْكِتابَ} مفعول به ثان {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها. {ما} مصدرية {أَهْلَكْنَا} ماض وفاعله {الْقُرُونَ} مفعول به {الْأُولى} صفة القرون والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة {بَصائِرَ} حال {لِلنَّاسِ} متعلقان ببصائر {وَهُدىً} معطوف على بصائر {وَرَحْمَةً} معطوف أيضا. {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَتَذَكَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها..[سورة القصص: آية 44]: {وَما كُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنا إِلى مُوسَى الْأَمْرَ وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44)}.{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {كُنْتَ} ماض ناقص واسمه {بِجانِبِ} متعلقان بمحذوف خبر كنت {الْغَرْبِيِّ} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها. {إِذْ} ظرف زمان {قَضَيْنا} ماض وفاعله {إِلى مُوسَى} متعلقان بالفعل {الْأَمْرَ} مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة {وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ} معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح..[سورة القصص: آية 45]: {وَلكِنَّا أَنْشَأْنا قُرُونًا فَتَطاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَما كُنْتَ ثاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِنا وَلكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45)}.{وَلكِنَّا} الواو حرف عطف {وَلكِنَّا} لكن واسمها {أَنْشَأْنا} ماض وفاعله {قُرُونًا} مفعول به والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. {فَتَطاوَلَ} الفاء حرف عطف وماض مبني على الفتح {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {الْعُمُرُ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَما} الواو حرف عطف وما نافية {كُنْتَ} ماض ناقص واسمه {ثاوِيًا} خبره والجملة معطوفة على ما قبلها. {فِي أَهْلِ} متعلقان بثاويا {مَدْيَنَ} مضاف إليه {تَتْلُوا} مضارع فاعله مستتر {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {آياتِنا} مفعول به والجملة حال. {وَلكِنَّا} الواو حرف عطف {وَلكِنَّا} لكن واسمها {كُنَّا} ماض ناقص واسمه {مُرْسِلِينَ} خبره والجملة الفعلية خبر لكن. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 46]: {وَما كُنْتَ بِجانِبِ الطُّورِ إِذْ نادَيْنا وَلكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا ما أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46)}.{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {كُنْتَ} ماض ناقص واسمه {بِجانِبِ} متعلقان بمحذوف خبر كنت {الطُّورِ} مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها {إِذْ} ظرف زمان {نادَيْنا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {وَلكِنْ} الواو حرف عطف {لكِنْ} حرف استدراك مهمل {رَحْمَةً} مفعول مطلق لفعل محذوف {مِنْ رَبِّكَ} صفة رحمة {لِتُنْذِرَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر {قَوْمًا} مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل المقدر المحذوف {ما} نافية {أَتاهُمْ} ماض ومفعوله {مِنْ} حرف جر زائد {نَذِيرٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أتاهم والجملة صفة قوما {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بنذير {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَتَذَكَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
|