فصل: العطّار:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.عزرائيل عليه السلام:

فمن رآه في المنام دلّ على الشهادة. ومن رآه غضبان فإنه يموت على غير توبة. ومَن صارع عزرائيل أو غلبه فإنه ينجو من مرض، وإن غلبه عزرائيل فإنه يموت. وقيل: مَن رأى عزرائيل طال عمره وإن عزرائيل عليه السلام أطول عمراً من جميع الخلائق. وقيل: مَن رأى عزرائيل فإنه يدخل في أمر لا بد له منه. وقيل: رؤياه خوف عظيم. ومَن صار في صورة عزرائيل فإنه يقهر الناس وتجري على يديه أمور عظيمة.
ومن رأى أنه يقبل ملك الموت فيصيبه ميراث. ورؤية عزرائيل عليه السلام دالة على تفرقة الجمع، وموت المرضى، والهدم والحريق، والأخبار المزعجة، مما يوجب الصراخ واللطم والبكاء.
وربما دلّت رؤياه على كساد المعاش، والقعود عن الكسب، والسجن ونسيان العلم، وترك الصلاة ومنع الزكاة، وغلاء الأسعار.
وربما دلّت رؤيا إسرافيل وعزرائيل على إرغام الأعداء وتكذيب المكذبين بالبعث والنشور.

.العزل:

العزل من المنصب في المنام طلاق للزوجة، أو انتقال من صنعة إلى غيرها. وقيل: إن العزل هو العهد كما إن العهد عزل، والعزل ولاية.
ومن رأى أنه عزل وولي مكانه شيخ فإن أمره يقوى، وإن ولي مكانه شاب ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه.

.عُزَير عليه السلام:

مَن رآه في المنام أصاب رئاسة بعلمه وكتابته وحكمته.

.العسس:

هو المنام نذير من ترك الصلاة. فإن رأى أنه هرب من العسس وهو يتبعه فأدركه ثم نجا من العسس، فإنه يقصر في صلاة العتمة ثم يتوب.

.العسكر:

إذا كان مع العسكر في المنام نبيّ أو ملك أو عالم فيكون نصرة للموحدين.
ومن رأى أن عسكراً يأتي بلدة فإن المطر يأتيهم. وقيل: الجنود نصرة المؤمنين وانتقام من الظالمين. [وانظر: الجندي].

.العسل:

هو في المنام مال من ميراث حلال، أو مال من غنيمة أو شركة. والعسل لأهل الدين حلاوة الدين، وتلاوة القرآن وأعمال البر، ولأهل الدنيا إصابة غنيمة من غير تعب. والعسل رزق قليل من وجه فيه تعب. فإن رأى أن السماء أمطرت عسلاً دلّ على صلاح الدين.
وربما دلّ العسل على عسيلة المرأة أو الرجل، كما جاء في الحديث: حتى تذوق عسيلته ويذوق عسيلتك وربما دلّ العسل على الهم والنكد والحسد والتحرز من كيد الحاسدين، لأن العسل يجمع الذباب والزنابير والنمل. والعسل المصفَى بالنار فرج بعد شدّة، وولد بعد تمام أشهره، وزوجة بعد انقضاء عدتها، ومال قد تطفر بالزكاة، وعلم خلص من البدعة والشبهة وهداية ليس بعدها ضلالة. والعسل الصافي مال. وقيل: هو مال في تعب. والعسل شفاء من المرض. وقيل: أكل العسل يدل على عناق حبيب وتقبيله. ومن أكل الخبز مع العسل فإنه ينال معيشة من غنيمة.

.العش:

هو في المنام دار مَن دلّ الطير عليه، وربما دلّ العش على الزوجة. ورؤيا العش للمرأة الحامل ولادة.

.العشّار:

هو في المنام رجل داخل في أمور غيره. وتدل رؤية العشار على المصائب والرزايا.

.العشاء:

هو في المنام دليل على الاحتيال والكذب وقيام الفتنه لقوله تعالى: وجاءوا أباهم عشاء يبكون. أو ربما دلّت رؤيا العشاء في المنام على التسبيح والذكر، لقوله تعالى: {وسبح بحمد ربك بالعشي والأبكار}.

.العشق:

هو في المنام بلاء، فمَن رأى أنه عاشق ابتلي. والعاشق هو المشتاق إلى برّ أو فجور. والحب في القلب فتنة لصاحبه، فإن رأى في قلبه فتنة فهو حب. وإن رأى رجلاً قال له: إني أحبك فهو يبغضه. والعشق هم وحزن، فمَن رأى أنه عاشق نال هماً وحزناً وإن العشاق مهمومون محزونون. والعشق ابتلاء في اليقظة وشهرة توجب عطف الناس عليه، ويدل العشق على الفقر والموت للمريض.
وربما دلّ الموت في المنام على العشق. والكي والحريق في المنام عشق. ودخول الجنة في المنام صلة بالمحبوب، كما أن دخول النار فرقة، والشغف والحب غفلة ونقص في الدين. [وانظر: الحب].

.العصا:

هي في المنام رجل حسيب منيع، فمن رأى أن بيده عصا فإنه يستعين برجل حسيب فيه نفاق، ويصل إلى مطلبه، ويظفر بعدوه. فإن كانت مجوفة وهو متكئ عليها فإن ماله يذهب، وإن رأى أنها انكسرت وكان والياً عزل، وإن كان تاجراً أذهب اللّه تجارته. وإن رأى أنه ضرب بها الأرض فإنه يتغلب على صاحب تلك البقعة التي هو واقف عليها ومن رأى أنه تحوَل عصا مات سريعا، ومن رأى أن عصاه انكسرت مرض مرضاً شديداً، ومن رأى أنه يمشي على عصا فإنه تصميم على ركوب السفينة. وتدل العصا على الأمر والنهي والنصر على الأعداء وبلوغ القصد. وإن كانت العصا من جريد دلّت على التجريد، وإن كانت من لوز دلّت على الزوال، وإن كانت من خوخ ربما نافق في دينه.
وربما دلّت العصا على الحية أو السحر.
ومن رأى أنه ضرب أحداً بعصا فإنه يبسط عليه لسانه.
ومن رأى أنَه ضرب حجراً بعصا فانفجر منه الماء فإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً ازداد غناه. وربما كانت العصا رجلاً خبيث الدين لأنها من خشب، والخشب رجل منافق.

.العصّار:

هو في المنام رجل ذو مال، فإن عصر سمسما فالمال في نمو وزيادة، وعصير السمسم هو السيرج وهو يدل على رجل يتقرّب إلى أهل الورع، ويطلب من الناس أن يزهدوا في نعيم الدنيا. وعصير الجوز رجل صاحب كد وتعب ومال نام. وعصير العنب يدل على الفساد في الدين والفتن. وعصير الزيتون يدل على تفريج الهموم والأنكاد، وتدل رؤيته على الميل إلى الأهواء والبدع وارتكاب المحظورات أو الخروج من الظلمات إلى النور والأرزاق والفوائد.

.العصب:

من وجد الألم بعصبه ناله هم وحزن، وإن انقطع عصبه تشتت أمره، وإن كان مريضاً نفد عمره. والعصب سيد قوام الإنسان وهو دال على الورع وأسباب الرزق والعصبة من أهل البيت.

.العصفر:

هو في المنام فرح فيه نعي لصفرته، وهو عدة الرجل لعمل يعمله.
وربما دلّ العصفر على طلب الحرب، وإذا زُرع العصفر فإنه يدل على الفوائد العظمى.

.العصفور:

هو في المنام رجل صاحب لهو وحكايات، يضحك الناس منه، ويدل على ولد ذكر.
ومن رأى أنه ذبح عصفوراً فيلد له ولد ضعيف يُخشَى عليه من الموت. وقيل: العصفور يدل على رجل مخاصم، كثير المال، ذي رئاسة محتال في الأمور. والعصفور يدل على امرأة حسناء. وأصوات العصافير تدل على كلام حسن أو دراسة علم. والعصافير الكثيرة أموال بلا تعب لمن حواها في المنام. والعصفور رجل عظيم القد، فمن رأى أنه أصاب عصفوراً أو ملكه فإنه يتمكن من رجل عظيم القدر، ومن رأى أنه ذبحه فإنه يظفر بما أراد من ذلك الرجل. فإن رأى أنه نتف من ريشه أو أكل من لحمه فإنه يصيب من ماله.
ومن رأى أن في يده أو في قفصه عصفوراً ثم طار ولم يعد إليه فيموت ولده.
ومن رأى أنه يخيط عيون العصافير فإنه يخدع الصبيان ويمكر بهم.
ومن رأى أن عصفوراً دخل في حلقة فإن كان له طفل فإنه يسقط في بئر.
ومن رأى أنَه ملك عصافير كثيرة فإنَّه يتموّل ويلي ولاية على قوم لهم أخطار. والعصافير تدل على الاجتماع والألفة والمحبة مع الأهل والأقارب في الأفراح أو المعاصي والهزيمة والتفرقة. [انظر: الطير].

.العصيدة:

هي في المنام في الصيف هموم وأنكاد. والعصيدة غم من قبل عماله، فإن رأى أنه يصلّي ويأكل العصيدة فإنَه يقبّل امرأته وهو صائم.

.العصير:

من رأى في المنام أنَه يعصر عنباً أو قصباً نال خصباً، وإن كان فقيراً استغنى. وإن رأى الناس يعصرون في كل مكان عنباً وزيتوناً وكانوا في شدة أخصبوا وفُرِّج عنهم، وإن كان ذلك مريضاً أو سجيناً نجا مما هو فيه وإن رأى ذلك طالب العلم تفقّه، وإن رأى ذلك عازب تزوج. وإن كان العصير كثيراً جداً وكال معه تين وخمر أو لبن نال سلطانا.
ومن رأى أنه عصر العنب وجعله خمراً أصاب حظوة عند السلطان ونال مالاً حراماً لقصة يوسف عليه السلام.

.العضّ:

هو في المنام كيد أو حقد. وقيل: العض يدل على فرط المحبة لأي معضوض، وقد يدل على المحنة.
ومن رأى إنساناً يعض على أنامله فإنه حقود لقوله تعالى: {عضوا عليكم الأنامل من الغيظ}.
ومن رأى أنه عضّ على أصابعه ناله ندم، وقيل: يكون ظالماً لقوله تعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه}. والعضة إذا خرج منها. دم فهي محنة في إثم، والعض فرط الغيظ.
ومن رأى أن إنساناً عضه فإنه ينال سروراً وفرحاً في أول عمره.

.العضادة:

هي في المنام رئيس الدار وقيّمها.
ومن رأى أن عضادة بابه تقلَع فإن قيّم تلك الدار يعزل، فإن غابت العضادة عن البصر فإن ذلك الرئيس يموت.

.العضد:

هو في المنام أخ أو ولد، فإن رأى فيه نقصاً فهو مصيبة. وإن رأى أن عضده انكسرت فهو موت صاحب الرؤيا أو مصيبة من غم أو شدة. والعضد يدل على من يعضد الإنسان في دينه ودنياه ويعتصم به من زوجة أو أمَة أو دين.
ومن رأى بعضده قوة، فذلك قوة في أخيه أو في ماله، وقوة العضد زيادة في الصنعة. وقيل: العضد ولد بالغ يعضد أباه وأخاه في الشدائد.
ومن رأى أنَّه ناقص العضد صار ضعيف العقل كثير الزهو.

.العضو:

عضو الإنسان في المنام يُعَّبر بالأهل، فمن تقطعت أعضاؤه فارق أهله أو قاطعهم، والأعضاء أولاده، ومن قُطعت أعضاؤه فإنه يسافر أو يبتعد عن أهله وأولاده أو قبيلته.

.العطاس:

هو في المنام استبانة أمر كان في شك، فمن رأى أنَّه يعطس فإنه يتأكد مما هو شاك فيه. والعطاس يدل على موت المريض أو الهم والنكد الموجبين للانزعاج. وإن كان الرائي في شدة فُرّج عنه، أو فقيراً وجد مساعدة وإن الناس يشمتونه، ويدعون له بالخير.
وربما دلّ العطاس على الزكام أو على الغيظ وتقطيب الوجه. ومن عطس في المنام عطسه قوية فليحذر من عدوه إذا بارزه أو حاربه فإنه يغلبه ويضره.

.العطّار:

هو في المنام رجل عالم أو زاهد أو عابد أو أديب. وقيل: العطار ماشطة، وتدل رؤية العطار على الهدى، واكتساب المدح، والثناء الجميل.

.العطاء:

هو في المنام على قدر المعطي، فإن أعطى قليلاً لمن يستحق الكثير دلّ على الإعراض عن اللّه تعالى وعن سنة رسوله عليه السلام. ومن طلب ولم يُعطَ شيئاً دلّ على مشاققته في الدين. وكل شيء يراه الإنسان إذا أخذه بأمر الملك فإنَّه يدل على منفعة ينالها من الملك.

.العطش:

هو في المنام فساد في الدين.
ومن رأى أنَّه عطشان، وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب فإنَه ينجو من هم.
ومن رأى أنَّه يريد أن يشرب ولا يستطيع فإنَّ ذلك يدل على أنَه لا ينال حاجته التي يؤملها. والعطشِ دال على التخلق بأخلاق أهل الفتنة.
ومن رأى أنَه عطشان فإنَه بحاجة إلى الزواج. [انظر: الظمأ].

.العِظَم:

من رأى في المنام أنه عظم حتى صارت جثته أعظم من هيئه الناس فإنه دليل على موته.

.العَظم:

هو في المنام مال، ويدل على الكسوة، فقد قال تعالى: {فكسونا العظام لحماً}. والعظام تدل على عظائم الأمور. ومن ملك عظاماً ملك دواب بقدر ذلك أو دوراً أو حوانيت. وقد تدل العظام لمن ليس له مال على الدين والفرائض التي بها قوامه وعليها عيده. وتدل العظام على ما تقوم به البنية من قوة، وعلى ما يعين الإنسان على مصالحه من أهل أو أزواج أو أولاد أو دواب، أو جوارٍ أو عبيد أو أملاك. فإن انكسر عظمه في المنام مات إن كان مريضاً، وإن كان سليماً مرض.
وربما دلّ العظم على التعظيم لِقَدر الإنسان. ورؤيا العظام تدل على سوء المعتقد أو جمع الحطام أو :كشف الأسرار والإطلاع على الأمور الخفية. فإن صار عظمه في المنام حديداً اعتل علة طويلة. وإن صار عظمه من عاج دلّ على امتلائه من الحرام.
وربما دلّت العظام على الأشجار المثمرة. ويدل العظم على الصحة والسقم.

.عثمان بن عفّان رضي اللّه عنه:

تدل رؤيته في المنام على الاحتفال بالعلم والاهتمام بجمعه، وخفض الجانب لله تعالى ولعباده.
وربما دلّت رؤيته على هجوم الأعداء على الرائي، ونيلهم منه، وحصوله على الشهادة، وربما نال حظاً ورزقاً ومنصباً وقرباً من الأكابر بسبب الصهارة لأنه كان ذا النورين وزوج الابنتين. وفي رأى عثمان رضي اللّه عنه حياً فإنه متدين مجاهد بنفسه وماله ويحفظ القرآن ويحذر خصومه. ومن رآه براً وصولاً أو من رآه في مدينة النبي صلى اللّه عليه وسلّم فإنه ينال سلامة القلب من الغش. وإن رآه يتصرف ويبيع فإن صاحب الرؤيا من طلاب الدنيا، ويتزين بالعلم.
ومن رأى عثمان مقتولاً في دار فإنه يشتم آل النبي صلى اللّه عليه وسلّم ولا يميل قلبه إليهم. ومن رآه في سوق فإنه يحشر مع الشهداء والصالحين وينال علما. ومن رآه محصوراً في داره ظلم عالماً كبيراً.
ومن رأى أنه تحول إلى صورته أو لبس ثوبه، وكان سلطانا، قتلته رعيته.
ومن رأى أنه صاحبه أو شاركه أو سكن معه فليتأهب لمصيبة تناله بسيف أو سجن أو عذاب. ومن رآه حياً رزق حياءً وهيبة وكثر حسّاده.

.العفص:

هو في المنام مال ينمو.

.العفو:

من رأى في المنام أنه عفا عن مذنب فإنه يعمل عملا يغفره اللّه تعالى له، والمعفو عنه يطول عمره. والعفو مغفرة. وإن رأى أن غيره عفا عنه طال عمره ونال رفعة. والعفو عند المقدرة دليل على تقوى اللّه تعالى وخشيته. ومن عفا اللّه تعالى عنه فإنه يتوب ويهتدي وتحسن عاقبته.

.العُقاب:

هو في المنام رجل قوي صاحب سلطنة وبطش شديد، لا يأمن قريب ولا بعيد. فإن وقع العقاب على دار رجل فإنه ملك الموت.
ومن رأى أنه أصاب عقاباً فإنه يخالط ملكاً ذا بأس إن أطاعه وإن خالفه. وفرخه ولد شجاع يخالط السلطان.
ومن رأى أن عقاباً ضربه بمخلبه نالته شدة في ماله ونفسه، ونال أهل تلك المنطقة مصيبة. ومن أكل لحم العقاب فإنه رجل حريص. والعقاب سلطان خامل الذكر.
ومن رأى عقاباً على شجرة نال خيراً وبركة ونعمة، وإن رآه طائراً طيران استواء ظفر بجميع أعدائه.
ومن رأى عقاباً على صخرة أو على شجرة أو على مكان عال، فهو دليل خير لمن يريد أن يبتدئ بعمل شيء، ودليل رديء لمن كان خائفاً من شيء، أو كان مسافراً.
ومن رأى عقاباً سقط على رأسه فإنه يموت.
ومن رأى أنه ركب عقاباً فإنه يدل على موت أحد الأشراف والملوك والأغنياء، أما بالنسبة للفقراء فإنهم سيصبحون أغنياء، ويدل فيمن كان في سفر على رجوعه من سفره.
ومن رأى أن العقاب يتهدده دلّ على تهديد رجل كبير له.
ومن رأى عقاباً يدنو منه ويعطيه شيئاً أو يكلمه فإن ذلك دليل خير ومنفعة.
ومن رأى أن المرأة ولدت عقاباً فإنها تلد ابناً يصبح جندياً أو كبيراً في قومه. وإن رأى العبد عقاباً ميتاً دلّ على موت مولاه. واللصوص والخداعون إذا رأوا عقاباً نالهم عقاب.
ومن رأى أن عقاباً حمله وطار به فإنه يصير شريفاً، أو يسافر سفراً بعيداً. ويدل العقاب لمن كان في الحرب على النصر والظفر بالأعداء لأنها كانت راية النبي صلى اللّه عليه وسلّم.
وربما دلّت على المال الكثير لما يُتخذ من رياشه للسهام. والمؤنث منه نساء خاطئات.

.عقاد الأزرار:

تدل رؤيته في المنام على ما دلّ عليه عاقد الزيجات، وربما دلّت رؤيته على العسر لذوي الحاجات.

.العَقِب:

هو في المنام يعبر بالأولاد، ومن رأى أنه لا عقب له فإنَّه لا يخلّف ولداً.
ومن رأى عقبه قطع مات ولده، واليسار للبنات واليمن للبنين. والعقب دال على عاقبة الإنسان في دينه ودنياه. ويدل العقب على ما يتركه الإنسان من مال أو ولد، وحسن العقب في المنام دليل على الأعمال :الصالحة.
وربما دلّت الأعقاب على العقاب لمن لا يتم وضوءه، ولا يعم بالماء أعضاءه، قال عليه السلام: «ويل للأعقاب من النار».

.العَقب:

من رأى عقب رجله مكسوراً فإنه يسعى في عمل يندم عليه.

.العقبة:

هي في المنام من طلع إليها لحاجة، فإنه يجهد نفسه في تحصيل الدنيا والآخرة على قدر ما قصده في المنام.
وربما دلّت العقبة على المرأة الصعبة الرأس، أو الرجل الشديد البأس الذي لا يؤخذ إلا بالتلطف، وربما دلّت العقبة على الرفيق أو الشريك الذي لا يؤمن على مال ولا نفس.
وربما دلّت العقبة على العمل الذي ينجو به من الأخطار، قال تعالى: {فلا اقتحم العقبة، وما أدراك ما العقبة}، وربما دلّت العقبات على الأنكاد والشدائد والمخاطرات، أو على العقاب والتأدب، أو على ما بطؤه من دابة أو زوجة أو أمة أو جسر أو قنطرة.

.العَقد:

هو في المنام عقد زواج أو عقد تجارة. والعقد على الحبل هو الدين، وعلى المنديل إفادة خادم، وعلى السراويل عقد على امرأة، وعلى الخيط تأكيد أمر يريده من ولاية أو تجارة أو زواج. والعقد تيسير فإن لم ينعقد تعثر. وقد تكون العقود مواثيق وعهود لمن رآها.

.العِقد:

عقد اللؤلؤ في المنام للنساء جمالهن وزينتهن. والعقد المنظوم من اللؤلؤ والمرجان ورع ورهبة مع حفظ القرآن على قدر صفاء اللؤلؤ وجماله والجوهر في العقد جوهر عمله. وعقد المرأة زوجها أو ولدها. وعقد الرجل إن كان عازباً تزوج، وإن كان عنده حمل ولد له كلام. واللؤلؤ المنظوم في التأويل هو كلام اللّه تعالى.
ومن رأى أن عليه قلائد وعقوداً كثيرة، وهو يضعف عن حملها فإنه يضعف عن العمل بعلمه.

.العَقر:

هو في المنام إذا كان من عقر الخف فيناله هم ومصيبة وتناله نكبة. فإن عقره إنسان فإن المعقور يناله من العاقر نكبة.

.العقرب:

هو في المنام يدل على الهم والنكد من الإنسان النمّام. والعقرب رجل نمّام بين الناس. ولدغ العقرب فضل يصير إليه الإنسان، وإن ضربته العقرب فإن العدو يغتابه أو يناله مكروه. واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه. وإن أكل لحم عقرب مطبوخاً أو مشويا فإنه ينال مالاً من عدو نمام مثل ميراث حلال، وإن كان نيئاً فإنه حرام. وإن رأى عقرباً في قميصه أو حانوته فإنه عدو وهَمّ في معيشة وكسبه، وإن رآها على فراشه فإنه عدو وهم في أهله. وإن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من عماله. وإن خرجت من دبره فهم أعداؤه من أحفاده أو عداوة تقع بينهم. ومن أكل عقرباً نيئاً اغتاب فاسقاً. والعقرب يدل على رجل لا يعرف صديقه من عدوه. والعقرب عدو ضعيف الهمة مغتاب.
ومن رأى أنه قتل عقرباً فإنه يظفر بعدوه.
ومن رأى أن بيده عقرباً يلدغ الناس فإنه إنسان يغتاب الناس ويهيّج بعضهم على بعض.
ومن رأى شبه العقرب وليس بعقرب فإنه رجل يظنه عدواً له وليس بعدو. وشوكة العقرب لسان الرجل النمام.