فصل: باب اسْتِعْمَال النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أهل خَيْبَر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.باب اسْتِعْمَال النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أهل خَيْبَر:

[4244، 4245]- ثَنَا إِسْمَاعِيل حَدثنِي مَالك عَن عبد الْمجِيد بن سُهَيْل عَن سعيد بن الْمسيب عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ وَأبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتعْمل رجلا عَلَى خَيْبَر فَجَاءَهُ بِتَمْر جنيب» الحَدِيث.
[4246، 4247]- وَقَالَ عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد عَن عبد الْمجِيد عَن سعيد أَن أَبَا سعيد وَأَبا هُرَيْرَة حَدَّثَاهُ: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث أَخا بني عدي من الْأَنْصَار إِلَى خَيْبَر فَأمره عَلَيْهَا».
وَعَن عبد الْمجِيد عَن أبي صَالح السمان عَن أبي هُرَيْرَة وَأبي سعيد مثله.
أخبرنَا عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد أَنا عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا مَسْعُود الْجمال فِي كِتَابه أَنا الْحسن بن أَحْمد أَنا أَحْمد بن عبد الله ثَنَا أَبُو مُحَمَّد بن حَيَّان ثَنَا أَحْمد بن عَلِيّ الْخُزَاعِيّ ثَنَا إِسْحَاق هُوَ ابْن أبي إِسْرَائِيل ثَنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد.
(ح) وَأخْبرنَا عمر بن مُحَمَّد بن أَحْمد أَنا أَبُو بكر بْن أَحْمد أَنا عَلِيّ بن أَحْمد أَنا عبد الله بن عمر فِي كِتَابه أَنا الْفضل بن مُحَمَّد أَنا أَبُو مَنْصُور النوقاني أَنا عَلِيّ بن عمر ثَنَا يَحْيَى بن صاعد ثَنَا يَحْيَى بن سُلَيْمَان بن نَضْلَة ثَنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد الدَّرَاورْدِي عَن عبد الْمجِيد بن سُهَيْل بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف عَن سعيد بن الْمسيب أَن أَبَا سعيد الْخُدْرِيّ وَأَبا هُرَيْرَة حَدَّثَاهُ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث سَواد بن غوية أَخا بني عدي من الْأَنْصَار وَأمره عَلَى خَيْبَر فَقدم عَلَيْهِ بِتَمْر جنيب يَعْنِي الطّيب فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل تمر خَيْبَر هَكَذَا قَالَ لَا وَالله يَا رَسُول الله إِنَّا نشتري الصَّاع بالصاعين والصاعني بِثَلَاثَة آصَع من الْجمع فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تفعل وَلَكِن بِعْ هَذَا واشتر بِثمنِهِ من هَذَا وَكَذَلِكَ الْمِيزَان» لفظ يَحْيَى.
وَبِه إِلَى عَلِيّ بن عمر ثَنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن زِيَاد ثَنَا إِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاق ثَنَا إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة ثَنَا عبد الْعَزِيز عَن عبد الحميد بن سُهَيْل بِإِسْنَادِهِ نَحوه.
وَعَن عبد الْمجِيد عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة وَأبي سعيد مثله.
رَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه عَن إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق بِهِ فوافقناه فِيهِ وَكَذَا رَوَاهُ قُتَيْبَة عَن عبد الْعَزِيز أخرجه أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج من طَرِيقه.
قوله:

.باب الشَّاة الَّتِي سمت للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَيْبَر:

رِوَايَة عُرْوَة عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم انْتَهَى.
سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ بعد هَذَا بِقَلِيل.
قوله:

.باب عمْرَة الْقَضَاء:

ذكره أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قلت يُشِير إِلَى حَدِيث قَتَادَة عَن أنس فِي عدَّة مَا اعْتَمر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقد أسْندهُ الْمُؤلف فِي الْحَج وَفِي الْمَغَازِي وَغَيرهمَا من طَرِيقه.
قوله فِيهِ:
[4256]- حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا حَمَّاد هُوَ ابْن زيد عَن أَيُّوب عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «قدم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه فَقَالَ الْمُشْركُونَ إِنَّه يقدم عَلَيْكُم وَفد وهنتهم حمى يثرب فَأَمرهمْ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يرملوا الأشواط الثَّلَاثَة وَأَن يمشوا مَا بَين الرُّكْنَيْنِ وَلم يمنعهُ أَن يَأْمُرهُم أَيْن يرملوا الأشواط الثَّلَاثَة كلهَا إِلَّا الْإِبْقَاء عَلَيْهِم».
وَزَاد ابْن سَلمَة عَن أَيُّوب عَن سعيد عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «لما قدم النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعامه الَّذِي استأمن قَالَ ارملوا ليرَى الْمُشْركُونَ قوتكم وَالْمُشْرِكُونَ من قبل قعيقعان» انْتَهَى.
قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ ثَنَا الْقَاسِم ثَنَا ابْن زَنْجوَيْه وَزُهَيْر بن مُحَمَّد قَالَا: ثَنَا شريح بْن النُّعْمَان وحجاج هُوَ ابْن الْمنْهَال قَالَا: ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة عَن أَيُّوب عَن سعيد بْن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس: «أَن قُريْشًا قَالُوا إِن مُحَمَّدًا وَأَصْحَابه قد وهنتهم حمى يثرب فَلَمَّا قدم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعامه الَّذِي اعْتَمر فِيهِ قَالَ لأَصْحَابه ارملوا بِالْبَيْتِ ثَلَاثًا ليرَى الْمُشْركُونَ قوتكم فَلَمَّا رملوا قَالَت قُرَيْش مَا وهنتهم».
أخبرناه عَالِيا أَحْمد بن بلغاق الكنجي قِرَاءَة عَلَيْهِ عَن إِسْحَاق بن يَحْيَى بْن إِسْحَاق أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد أَنا مَحْمُود بْن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو الْحُسَيْن أَحْمد بن مُحَمَّد بن فاذشاه أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد الطَّبَرَانِيّ ثَنَا عَلِيّ بن عبد الْعَزِيز ثَنَا حجاج بِبَعْضِه.
قوله فِيهِ:
[4158]- ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا وهيب ثَنَا أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «تزوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَة وَهُوَ محرم وَبَنَى بهَا وَهُوَ حَلَال وَمَاتَتْ بسرف».
[4259]- زَاد ابْن إِسْحَاق حَدثنِي ابْن أبي نجيح وَأَبَان بن صَالح عَن عَطاء وَمُجاهد عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «تزوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَة فِي عمْرَة الْقَضَاء» انْتَهَى.
قَرَأت عَلَى أبي بكر بن أبي عمر بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْحَمَوِيّ اخبرك جدك أَن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الْحلَبِي أخبرهُ أَنا أَبُو الطَّاهِر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن بنان أَنا أبي أَنا الْحَافِظ أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن سعيد.
(ح) وأنبأناه عَالِيا مُحَمَّد بن أَحْمد بْن عَلِيّ عَن يَحْيَى بن مُحَمَّد بن سعد أَن الْحسن بن الصَّباح كتب إِلَيْهِم أَنا عبد الله بن رِفَاعَة إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن الْحسن الخلعي قَالَا: أَنا عبد الرَّحْمَن بن عمر أَنا عبد الله بن جَعْفَر أَنا عبد الرَّحِيم بْن عبد الله بن البرقي أَنا عبد الْملك بن هِشَام أَنا زِيَاد بن عبد الله.
وأخبرناه عَالِيا أَيْضا أَحْمد بن بلغاق الكنجي عَن إِسْحَاق بن يَحْيَى بن إِسْحَاق إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو الْحُسَيْن أَحْمد بن مُحَمَّد بن فاذشاه ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا عَلِيّ بن عبد الْعَزِيز ثَنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَيُّوب ثَنَا إِبْرَاهِيم بن سعد قَالَا: ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق قَالَ حَدثنِي أبان بن صَالح وَعبد الله بن أبي نجيح عَن عَطاء وَمُجاهد عَن ابْن عَبَّاس: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج مَيْمُونَة بنت الْحَارِث فِي سَفَره ذَاك يَعْنِي عمْرَة الْقَضَاء وَهُوَ حرَام وَكَانَ الَّذِي زوجه إِيَّاهَا الْعَبَّاس بن عبد الْمطلب».
رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه عَن ابْن خُزَيْمَة ثَنَا مُحَمَّد بن مَنْصُور الطوسي ثَنَا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا أبي.
وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ مُخْتَصرا من حَدِيث يَحْيَى بن أبي زَائِدَة عَن ابْن إِسْحَاق.
قوله فِي:

.باب بعث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَة:

[4271]- وَقَالَ عمر بن حَفْص بن غياث ثَنَا أبي عَن يزِيد بن أبي عبيد سَمِعت سَلمَة يَقُول: «غزوت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات وَخرجت فِيمَا يبْعَث من الْبَعْث تسع غزوات علينا مرّة أَبُو بكر وَمرَّة أُسَامَة» انْتَهَى.
أخبرنَا بذلك أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن أبي الْمجد إجَازَة مشافهة عَن سُلَيْمَان بْن حَمْزَة أَن الضياء مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عبد الله ثَنَا عمر بن حَفْص بِهَذَا.
وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن عبد الله بن جَعْفَر بِهِ.
قوله فِي:

.باب غَزْوَة الْفَتْح فِي رَمَضَان:

عقب حَدِيث [4275] اللَّيْث عَن عقيل عَن ابْن شهَاب حَدثنِي عبيد الله بْن عبد الله بن عتبَة أَن عبد الله بن عَبَّاس أخبرهُ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزا غَزْوَة الْفَتْح فِي رَمَضَان».
وَعَن عبيد الله بن عبد الله أخبرهُ أَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «صَامَ حَتَّى بلغ الكديد» الحَدِيث.
وَقوله عَن عبيد الله مَعْطُوف عَلَى الْإِسْنَاد الأول كَمَا فِي نَظَائِره وَقد وصل أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج الْحَدِيثين مَعًا بِهَذَا الْإِسْنَاد الْوَاحِد.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [4277] خَالِد عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «خرج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَام الْفَتْح».
قَالَ حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
انْتَهَى.
أما حَدِيث عبد الرَّزَّاق فَأَخْبَرنَاهُ أَبُو الْمَعَالِي بن عمر أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا هبة الله بن مُحَمَّد أَنا أَبُو عَلِيّ الْوَاعِظ أَنا أَبُو بكر بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد حَدثنِي أبي ثَنَا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «خرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَام الْفَتْح فِي شهر رَمَضَان فصَام حَتَّى مر بغدير فِي الطَّرِيق» الحَدِيث.
وَأما حَدِيث حَمَّاد بن زيد فَذكر الدَّارَقُطْنِيّ أَنه مُرْسل لَيْسَ فِيهِ ابْن عَبَّاس وَالرِّوَايَات عَن البُخَارِيّ فِيهَا اخْتِلَاف فِي وَصله وإرساله وبالإرسال جزم أَبُو نعيم فِي مستخرجه.
وَقد أخبرنَا بِهِ مُرْسلا شيخ الْإِسْلَام أَبُو حَفْص بن أبي الْفَتْح عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج الْمزي أَن الرشيد العامري أخْبرهُم أَنا أَبُو الْقَاسِم الحرستاني عَن أبي عبد الله الفراوي أَنا الْبَيْهَقِيّ أَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد الْمُقْرِئ أَنا الْحسن بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق ثَنَا يُوسُف بن يَعْقُوب ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب عَن عِكْرِمَة فَذكر الحَدِيث بِطُولِهِ فِي فتح مَكَّة.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي آخر الْكَلَام عَلَيْهِ لم يُجَاوز أَيُّوب عِكْرِمَة.
قوله فِي:

.باب أَيْن ركز النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّايَة يَوْم الْفَتْح:

عقب حَدِيث [4282] مُحَمَّد بن أبي حَفْصَة عَن الزُّهْرِيّ عَن عَلِيّ بن حُسَيْن عَن عَمْرو بن عُثْمَان عَن أُسَامَة بن زيد: «أَنه قَالَ زمن الْفَتْح يَا رَسُول الله أَيْن ننزل غَدا» الحَدِيث.
قَالَ معمر عَن الزُّهْرِيّ أَيْن ننزل غَدا فِي حجَّته وَلم يقل يُونُس حجَّته وَلَا زمن الْفَتْح.
أما حَدِيث معمر فأسنده الْمُؤلف فِي الْجِهَاد.
وَأما حَدِيث يُونُس فأسنده الْمُؤلف فِي الْحَج.
قوله فِيهِ:
[4288]- حَدثنِي إِسْحَاق ثَنَا عبد الصَّمد حَدثنِي أبي ثَنَا أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما قدم مَكَّة أَبَى أَن يدْخل الْبَيْت وَفِيه الْآلهَة فَأمر بهَا فأخرجت» الحَدِيث.
تَابعه معمر عَن أَيُّوب وَقَالَ وهيب عَن أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث معمر فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو الْمَعَالِي بْن عمر بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم آنِفا إِلَى أَحْمد ثَنَا عبد الرَّزَّاق ثَنَا معمر بِهِ.
وَأما حَدِيث وهيب: