الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.-مَنِ اسْمُهُ حذيفة وحذيم: .2174- (ز): حذيفة بن الأحدب. .2175- (ز): حذيفة بن عامر الربعي. .2176- (ز): وحذيفة بن منصور صاحب الأسقاط [أَبُو محمد]. وذكر الثاني ابن النجاشي فقال: هو حذيفة بن منصور بن كثير بن سلمة بن عبد الرحمن الخزاعي يكنى أبا محمد وقال إنه يروي عن الباقر والصادق والكاظم. روى عنه القاسم بن إسماعيل، ومُحمد بن سنان وأيوب بن الحر وقال: مات في عهد موسى الكاظم. .2177- (ز): حذيم بن شريك الأسدي. .-مَنِ اسْمُهُ حراش وحرام: .2178- حراش بن مالك. يروي عن يحيى بن عبيد. وقال ابنُ مَعِين: ثقة. .2179- حرام بن عثمان الأنصاري المدني. وعنه معمر، وَغيره. قال مالك ويحيى: ليس بثقة. وقال أحمد: ترك الناس حديثه. وقال الشافعي، وَغيره: الرواية عن حرام حرام. وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل. وقال إبراهيم بن يزيد الحافظ: سألت يحيى بن مَعِين عن حرام فقال: الحديث عن حرام حرام وكذا قال الجوزجاني. وقال ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قلت: لحرام بن عثمان عبد الرحمن بن جابر، ومُحمد بن جابر وأبو عتيق هم واحد؟ قال إن شئت جعلتهم عشرة. الدراوردي، حَدَّثَنَا حرام بن عثمان، عَن عَبد الرحمن، ومُحمد ابني جابر، عَن أبيهما أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول صل في القميص الواحد إذا لم يكن رقيقا شد عليك وزر. ابن أبي حازم عن حرام عن ابني جابر، عَن أبيهما مرفوعا: قال لو حج الأعرابي عشرا لكانت عليه حجة إذا هاجر من استطاع إليه سبيلا. وبه مرفوعا: احتاطوا لأهل الأموال في العامل والواطئة والنوائب وما يجب في الثمر من الحق. مسلم الزنجي، حَدَّثَنَا حرام بن عثمان، عَن أبي عتيق، عَن جَابر مرفوعا: أنه حرم خراج الأمة إلا أن يكون لها عمل، أو كسب يعرف وجهه. زهير بن عباد، حَدَّثَنَا حفص بن ميسرة عن حرام بن عثمان عن ابني جابر، عَن أبيهما مرفوعا: قال: لا يمين لولد مع يمين والد، وَلا يمين لزوجة مع يمين زوج، وَلا يمين لمملوك مع يمين مليك، وَلا يمين في قطيعة رحم، وَلا في معصية. عبد بن حميد، حَدَّثَنَا يحيى بن إسحاق، حَدَّثَنَا يحيى بن أيوب، حَدَّثَنَا حرام بن عثمان عن ابني جابر، عَن أبيهما مرفوعا: إذا أتى أحدكم باب حجرته فليسم فإنه يرجع قرينه فإذا دخل فليسلم يخرج ساكنها من الشياطين، وَلا تبيتوا القمامة معكم... الحديث بطوله. وقال سويد بن سعيد، حَدَّثَنَا حفص بن ميسرة عن حرام بن عثمان عن ابن جابر- أراه عن جابر- قال جاء رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن مضطجعون في المسجد فضربنا بعسيب فقال أترقدون في المسجد إنه لا يرقد فيه قال فأجفلنا وأجفل علي فقال تعال يا علي إنه يحل لك من المسجد ما يحل لي والذي نفسي بيده إنك لذواد عن حوضي يوم القيامة. وهذا حديث منكر جدا. .-مَنِ اسْمُهُ حرب: .2180- حرب بن الجعد. .2181- حرب بن الحسن الطحان. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. وقال ابن النجاشي: عامي الرواية- أي سني- قريب الأمر له كتاب روى عنه يحيى بن زكريا اللؤلؤي. قلت: ويأتي حديثه في سديف إن شاء الله (3358). .2182- (ز): حرب بن سريج البصري. .2183- (ز): وحرب بن مهران الكوفي. .2184- (ز): وحرب صاحب الحواري. .2185- (ز): حرب بن قبيصة بن مخارق الهلالي. أخبرناه إبراهيم بن أحمد التنوخي، أخبرنا عبد الله بن الحسين الأنصاري، أخبرنا إسماعيل بن أحمد العراقي، عن شهدة أن طراد بن محمد أخبرهم، أخبرنا أبو الحسن العيسوي، أخبرنا أبو جعفر هو ابن البختري، حَدَّثَنَا أحمد بن إسحاق بن صالح الوزان حدثني محمد بن عتبة، حَدَّثَنَا سوار أبو حمزة المدني عن حرب بهذا. ومخارق لم يذكره مصنفوا الصحابة، وَلا تصح صحبته وأما ابنه قبيصة فله صحبة معروفة. وحرب مجهول لا يعرف حاله وحديثه منكر جدا من هذا الوجه. .2186- حرب بن يعلى بن ميمون. .2187- حرب أبو رجاء. روى خالد بن حميد عن سلام عنه. قال البخاري: إسناده لا يعرف. انتهى. وذكره ابن الجارود في الضعفاء. وقال العقيلي: مجهول. .2188- حرب بن هلال ويقال: ابن عُبَيد الله. قال البخاري: لا يتابع عليه. انتهى. وقال ابن حبان في الثقات: حرب بن هلال الثقفي روى، عَن أبي أمامة، وعنه عطاء بن السائب، ثم قال حرب بن عُبَيد الله عن خال له، وعنه عطاء بن السائب. كذا جعله رجلين وهو واحد اختلف على عطاء بن السائب فيه وحرب بن عُبَيد الله من رجال التهذيب وقد ذكر أنه اختلف في السند على عطاء بن السائب. .-مَنِ اسْمُهُ الحر: .2189- الحر بن سعيد النخعي الكوفي. وهذا الرجل لم أظفر لهم فيه بكلام. انتهى. وقد قال الخطيب في المؤتلف والمختلف: لم يروه عن شريك غير الحر وهو في عداد المجهولين. .2190- الحر بن مالك أبو سهل العنبري. رواه ابن عَدِي في ترجمته فقال: حَدَّثَنَا ابن بخيت، حَدَّثَنَا إبراهيم بن جابر، حَدَّثَنَا الحر بن مالك فذكره. وإنما اتخذت المصاحف بعد النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. انتهى. وهذا التعليل ضعيف ففي الصحيحين أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو وما المانع أن يكون الله أطلع نبيه على أن أصحابه سيتخذون المصاحف. لكن الحر مجهول الحال. .2191- الحر بن هارون. .2192- الحر الكوفي. وعنه حبيب بن أبي ثابت. مجهول. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. وذكر معه: .2193- (ز): الحر. روى قتادة، عَن أبي الرضراض عنه وقال: لست أعرفهما، وَلا أبويهما. .-مَنِ اسْمُهُ حريث وحريز وحريش: .2194- حريث بن أبي حريث. وقال أبو حاتم: لاَ يُحْتَجُّ به، انتهى. وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي وقيل له إن البخاري أدخله في الضعفاء فقال: يحول من هناك يكتب حديثه، وَلا يحتج به. وقال السَّاجِي: لا يتابع في حديثه. وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء. وقول المصنف غمزه الأوزاعي وهم بل قال البخاري: حريث بن أبي حريث سمع ابن عمر، وعنه ابن حلبس في الصرف، قاله أبو المغيرة عن الأوزاعي لا يتابع على حديثه. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .2195- حريث بن سليم. وعنه بكير بن عطاء. لا يعرف. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات ووقع في النسخة حريث بن سليمان. .2196- (ز): حريث بن عمارة الجعفي. .2197- (ز): وحريث بن عمير العبدي، يكنى أبا عمير. .2198- (ز): حريز بن بحر. .2199- ذ- حريز بن أبي حريز عبد الله بن الحسين الأزدي الكوفي [أَبُو عبد الله]. عن زرارة بن أعين. وعنه علي بن رباط، وَعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، وَغيرهما. قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف: كان من شيوخ الشيعة. قلت: وذكره الطوسي في مصنفي الشيعة وقال: كوفي أزدي سكن سجستان يكنى أبا عبد الله وكان من الرواة عن جعفر الصادق، روى عنه حماد بن عيسى. وقال ابن النجاشي: كان ممن شهر السيف في قتال الخوارج ويقال: إنه انتقل إلى سجستان فقتل بها. .2200- حريش بن يزيد. وعنه ابنه محمد. قال الدارقطني: هما ضعيفان. .-مَنِ اسْمُهُ حزام وحزامة وحزن:
|