الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه "اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام"..** إبْصار [مفرد]: مصدر أبصرَ.• إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر.• قصير الإبْصار: (طب) شخص إبْصاره غير سويّ، بحيث لا يستطيع قراءة الحروف على مسافة بعيدة إلاّ باستعمال عدسات مقعّرة.• قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر..** أبصرَ يُبصر، إبْصارًا، فهو مُبصِر، والمفعول مُبصَر (للمتعدِّي) • أبصَر الشَّخصُ:1- نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا}.2- رأى ببصيرته فاهتدى، علم وأدرك {فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا}- {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ}.• أبصر الطَّريقُ ونحوه: استبان ووضح {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.• أبصَر النَّهارُ: أضاءَ {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا}.• أبصر الهديَّةَ وغيرَها: رآها {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً} [ق]".• أبصر المشكلةَ قبل وقوعها: بصُر بها، علِمها، تنبَّأ بها.• أبصر قومَه: علَّمهم وأرشدهم {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ}..** أبضعَ يُبضع، إبضاعًا، فهو مُبضِع، والمفعول مُبضَع • أبضع الفاكهةَ: جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيهاأبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان..** إِبْط/ إِبِط [مفرد]: ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) "شعر الإبْط- يحمل كتبه تحت إبْطه"ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.• إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة..** أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]".• أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك".• أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير..** إبطال [مفرد]: 1- مصدر أبطلَ.2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها..** أَبْطَحُ [مفرد]: ج أباطِحُ وبِطاح، مؤ بَطْحاءُ، ج مؤ بَطْحَاوات وبِطاح: (جغ) سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى..** أبطرَ يُبطر، إبْطارًا، فهو مُبطِر، والمفعول مُبْطَر • أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس "أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ"..** أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) • أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون".• أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.• أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها- أبطل قولَه: فنّده، دحضه..** أبطنَ يُبطن، إبطانًا، فهو مُبطِن، والمفعول مُبطَن • أبطن الكُفْرَ وغيرَه: أخفاه وكتمه "يُظهر خلافَ ما يُبطن".• أبطن الثَّوبَ وغيرَه: جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا..** أبطنُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُنَ..** إبْعاد [مفرد]: 1- مصدر أبعدَ/ أبعدَ في.2- (سة) عقوبة جنائيّة سياسيّة تقضي بإخراج المحكوم عليه من البلاد..** أبعدَ/ أبعدَ في يُبعد، إبْعادًا، فهو مُبعِد، والمفعول مُبعَد (للمتعدِّي) • أبعد الشَّخصُ: تنحَّى بعيدًا، بعُد، انزوى، اعتزل، تجنّبيبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره.• أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه "تبعد إسرائيل الفلسطينيّين بأيّة حجّة- أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها- عودة المُبعَدين إلى وطنهم- {أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم- أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك.• أبعده عن العمل: جعله بعيدًا.• أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ..** أَبْعَدُ [مفرد]: ج أَبْعَدون وأباعِدُ:1- اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من: أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب "هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك"إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أقصى مدى، للغاية- لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور.2- خائن "أهلك اللهُ الأبعد".• الأباعِدُ: الأجانب الذين لا قرابة بينهم..** أبعضَ يُبعض، إبعاضًا، فهو مُبعِض • أبعضَتِ الأرضُ: بعِضَت، كثُر بعوضُها..** أبغضَ يُبغض، إبْغاضًا، فهو مُبغِض، والمفعول مُبغَض • أبغض الشَّيءَ وغيرَه: بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه "أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم- لا ينال المبغضون ثقة الناس"..** أبَقَ يأبُق ويأبِق، أبْقًا، فهو آبِق • أبَق الرَّجلُ: هرب وتباعد "أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}..** أبِقَ يَأبَق، أَبَقًا، فهو آبِق • أبِق الرَّجلُ: أبَق، هرب..** أَبْق [مفرد]: مصدر أبَقَ..** أَبَق1 [مفرد]: مصدر أبِقَ..** أَبَق2 [جمع] • الأبَق: (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين..** إبقاء [مفرد]: مصدر أبقى/ أبقى على/ أبقى من..** أبْقَعُ [مفرد]: ج بُقْع وبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، ج مؤ بُقْع وبُقْعان:1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَسنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب.2- أَبْرص "حصان أبقعُ"..** أبقلَ يُبقل، إبقالاً، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس) • أبقلَتِ الأرضُ: بقَلت، أخرجت بَقْلَها..** أبقى/ أبقى على/ أبقى من يُبقي، أَبْقِ، إبقاءً، فهو مُبْقٍ، والمفعول مُبْقًى • أبقى الأمرَ ونحوَه: تركه على حاله "من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل- {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى}كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها "استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم- أبقى على ماله"أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك- أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه..** إبكاء [مفرد]: مصدر أبكى..** إبْكار [مفرد]: 1- مصدر أبكرَ/ أبكرَ إلى.2- أوّل النَّهار إلى طلوع الشَّمس، غُدْوة {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}..** أبكرَ/ أبكرَ إلى يُبكر، إبْكارًا، فهو مُبكِر، والمفعول مُبكَر إليه • أبكر الشَّخصُ: بكَر؛ خرج أوّل النّهار قبل طلوع الشّمس {وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}.• أبكر إلى العمل: بكَر إليه، عَجِلَ وأَسْرَع إليه، بادر إليه..** أَبْكَمُ [مفرد]: ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى..** أبكى يُبكي، أَبْكِ، إبْكاءً، فهو مُبكٍ، والمفعول مُبْكًى • أبكى النَّاسَ: جعلهم يبكون؛ أي تدمع أعينُهم حزنًا أو ألمًا "أبكتِ الطفلَ إذ لم ترضعه- {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}..** إِبِل [جمع]: جج آبال: جِمال ونُوق، وهو جمع لا واحد له من لفظه، وهو لفظ مؤنَّث "ضربه ضرب غرائب الإِبِل [مثل]: ضربه ضربًا شديدًا موجعًا- ما هكذا تُورَدُ يا سعد الإبلُ [مثل]: يُضرب لمن يتكلّف أمرًا لا يُحسنه- {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}..** إبلاء [مفرد]: مصدر أبلى/ أبلى في..** إبلاغ [مفرد]: 1- مصدر أبلغَ.2- (قن) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات..** أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) • أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ.• أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.• أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ"..** أَبْلَجُ [مفرد]: ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج:1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.2- طَلْقُ الوجه..** أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح • أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد)..** أبلسَ يُبلس، إبْلاسًا، فهو مُبلِس • أبلس المذنبُ:1- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}- {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس..** أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع • أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعهأبلعَه ريقَه: أَمْهَله..** أبلغَ يُبلغ، إبْلاغًا، فهو مُبلِغ، والمفعول مُبلَغ • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له: أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به "أبلغ النَّتيجةَ للطّالب- أبلغه السَّلامَ- {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}.• أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها..** أبْلَقُ [مفرد]: ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق"..** أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم • أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني"..** أَبْلَه [مفرد]: ج بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، ج مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة..** أبلى/ أبلى في يُبلي، أَبْلِ، إِبْلاءً، فهو مُبْلٍ، والمفعول مُبْلًى • أبْلى الثَّوبَ ونحوَه: أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.• أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.• أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.• أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا "أبلى الطالبُ في الامتحان"أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا..** إبليسُ [مفرد]: ج أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى "أغواه إبليس- {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء..** إبليسُ [مفرد]: ج أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س - إبليسُ)..** إبليسيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: "حيلة إبليسيَّة".2- مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث "يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم".
|