فصل: ** إصماغ (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أصرفَ يُصرف، إصْرَافًا، فهو مُصرِف، والمفعول مُصرَف

• أصرف الرَّجلُ الشَّرابَ: جعله صِرْفًا لا يمازجه شيءٌ.

.** أصرمَ يُصرم، إصرامًا، فهو مُصرِم

• أصرمَ النَّباتُ: حانَ وقت قطعه.

.** أصرمان [مثنى]:

مف أصرم
• الأصرمان: اللَّيل والنَّهار.

.** أصَّلَ يُؤصِّل، تأصيلاً، فهو مُؤصِّل، والمفعول مُؤصَّل

• أصَّل الموضوعَ:
1- جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه "أصَّل فكرة في العقل
- أصَّل الثقافة في الوطن العربي".
2- بيّن أصالتَه "أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب".
• أصَّل الكلمةَ: (لغ) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.

.** إصْطَبْل [مفرد]:

ج إصطبلات: إسْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها "في هذا الإصطبل خيول عربيَّة أصيلة".

.** أصعدَ يُصعد، إصعادًا، فهو مُصعِد، والمفعول مُصعَد (للمتعدِّي)

• أصعد الشَّخصُ:
1- اشتدَّ في عَدْوه، ذهب وأبعد في الأرض {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ}: والمعنى هنا: تذهبون وتُبْعدون في الأرض خوفًا وفرَارًا"
أصعدتِ السَّفينةُ: مدّت شراعَها فذهبت بها الرِّيحُ صعدًا.
2- ارتقى وصعِد.
• أصعد الشَّخصَ: جعله يصعد ويرتقي "أصعده الجبلَ بالإكراه
- أصْعَدَه أعلى الرُّتَب".

.** أصعرَ يُصعِر، إِصْعَارًا، فهو مُصْعِر، والمفعول مُصْعَر

• أصعر خدَّه: أعرض بوجهه وتكبَّر {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق]".

.** أصعرُ [مفرد]:

مؤ صَعْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء.

.** أصعقَ يُصعق، إصعاقًا، فهو مُصْعِق، والمفعول مُصْعَق

• أصعقتِ السَّماءُ النَّاسَ: صعقتهُم؛ ألقت عليهم صاعقةً
أصعقه بكلامه: أثَّر فيه تأثيرًا شديدًا.
• أصعقتِ الصَّاعقةُ القومَ: صعقتهُم؛ أصابتهُم.

.** إصغاء [مفرد]:

مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه
- الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع.

.** أصغرَ يُصغر، إصغارًا، فهو مُصْغِر، والمفعول مُصْغَر

• أصغر الشَّخصَ: حَقَّره واستهان به "أَصْغَر خَصْمَه
- أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد".

.** أَصْغَرُ [مفرد]:

ج أَصْغرون وأصاغِرُ، مؤ صُغْرى، ج مؤ صُغْريات وصُغَر: اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ
وصغُرَ1 وصغُرَ2: {وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرَ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}.
• الحجُّ الأصغر: (فق) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة.
• الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
• النِّهاية الصُّغْرى: (جب) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا.
• الأصغران: القلب واللِّسان.

.** أصغى إلى/ أصغى لـ يُصغي، أَصْغِ، إصغاءً، فهو مُصْغٍ، والمفعول مُصْغًى إليه

• أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه "أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
- أصغت إلى كلماته منبهرة- {وَلِتُصْغِي إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [ق]"
كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه.

.** إصفاء [مفرد]:

مصدر أصفى.

.** أصفاد [جمع]:

مف صَفَد وصِفَاد: قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين "قُرّنوا في الأصفاد- {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}.

.** أصفدَ يُصفد، إصْفَادًا، فهو مُصْفِد، والمفعول مُصْفَد

• أصفد فلانٌ فلانًا: صفَده، شدَّه بالقيد "أصفد الأسيرَ".

.** أصفرَ يُصفِر، إِصْفَارًا، فهو مُصْفِر

• أصفَر المكانُ: صفِر1؛ خلا وفرغ "أصفَر المنزلُ من سكّانه".
• أصفر الرَّجُلُ: افتقر "يوشك كلُّ متلافٍ لماله أن يُصفِر".

.** أَصْفَرُ [مفرد]:

ج صُفْر، مؤ صَفْراءُ، ج مؤ صَفْراوات وصُفْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفِرَ2: ما لونه كلون الذَّهب "يحبّ الزَّهر الأصفر
- اشتريت ثوبًا لونه أصفرُ
- أصفر داكن/ فاقع
- نُحاس أصفر"
الخطر الأصفر: خطر الازدياد السكانيّ في آسيا كما يتصوَّره الغربُ
- الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا
- بنو الأصفر: ملوك الرّوم.
• النُّحاس الأصفر: أشابة صفراء من النّحاس والزّنك، وأحيانًا مقادير أخرى بسيطة من معادن أخرى.
• الأصفران: الذَّهب والزَّعفران.

.** أصفى يُصفي، أصْفِ، إصفاءً، فهو مُصْفٍ، والمفعول مُصْفًى

• أصفى الشَّيءَ: جعله صَفْوًا خالصًا.
• أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ.
• أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا}.

.** أصقبَ يُصقِب، إِصْقَابًا، فهو مُصقِب، والمفعول مُصقَبٌ (للمتعدِّي)

• أصقبتِ الدَّارُ: قَرُبت ودنت.
• أصقبَ فلانٌ الشّيءَ: قرّبه وأدناه.

.** أصقعَ يُصقِع، إصقاعًا، فهو مُصقِع، والمفعول مُصقَع (للمتعدِّي)

• أصقع فلانٌ: دخل في الصَّقيع، أي الجليد "يُصقع المسافرون كلّما اقتربوا من المناطق القطبيَّة".
• أصقع الصَّقيعُ الشَّجرَ: أصابه وأتلفه.

.** أصقلَ يُصقل، إِصْقَالاً، فهو مُصْقِل، والمفعول مُصْقَل

• أصقلَ السَّيفَ ونحوَه: صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه.
• أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه.

.** أَصَكُّ [مفرد]:

ج صُكّ، مؤ صَكَّاءُ، ج مؤ صكَّاوات وصُكّ: من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة "أصكُّ الأذنين: ثقيل السَّمع".

.** أصْل [مفرد]:

ج أُصُل وأُصول:
1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها "أصْل الموضوع- {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا}
في الأصْل: في البداية، أساسًا.
2- جذر {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ}.
3- نسب، حسب "كريم الأصل
- لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب
- اعتزَّ الفتى بأصله الشريف
- لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ".
4- مَنْشأ، مَوْلِد "سوريّ الأصل".
5- نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها "صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل"
طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له.
6- (حي) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه.
7- (سف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود.
8- (قص) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات "تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها".
• أصْلاً: قط، أبدًا "ما فعلته أصلاً
- لا أفعله أصلاً".
• أصْل الكلمة: (لغ) جذرها، الوضع الأوَّل لها.
• أصْل المال: (قص) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد.
• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه.

.** أصُلَ يَأصُل، أَصالةً، فهو أَصيل

• أصُل النَّسبُ: شرُف، كان أصيلاً.
• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف.
• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا "بحث أصيل
- فكرة أصيلة
- اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا".
• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم "من أصُل رأيُه استشاره الناس- *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*".

.** إصلاء [مفرد]:

مصدر أصلى.

.** إصلاح [مفرد]:

ج إصلاحات (لغير المصدر):
1- مصدر أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من.
2- تقويم وتغيير وتحسين "حركة الإصلاح الدينيّ"
إصلاح ذات البيْن: مصالحة المتخاصمين.
• الإصلاح المقابل: (دن) حركة إصلاحيَّة في كنيسة الرُّوم الكاثوليك، ظهرت في القرن السَّادس عشر في أوربا ردًّا على حركة إصلاح البروتستانت.
• الإصلاح الزِّراعيّ: (رع) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً.
• الإصلاح الاجتماعيّ: (مع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.

.** إصلاحيَّة [مفرد]:

1- مصدر صناعيّ من إصلاح: ما يدلّ على سلوك وخُلُق قويم.
2- (مع) مؤسَّسة اجتماعيّة يُودع بها الصِّغار والأحداثُ المتّهمون بالتشرُّد أو الانحراف، حيث يتلقُّون العلاجَ والتدريبَ والتعليمَ لتمكينهم من التغلُّب على النزعات السلوكيَّة الشَّاذة "تمّ وضع الأحداث في الإصلاحيّة
- إصلاحيّة الأحداث".

.** أَصَلة [مفرد]:

ج أَصَلات وأَصَل: (حن) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير "تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها".

.** أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من يُصلح، إصلاحًا، فهو مُصلِح، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي)

• أصلح بين النَّاس: أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم "أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما- {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ}.
• أصلح الشَّيءَ:
1- أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده "أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ
- أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس
- أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]:
يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره- {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ}
أصلح الطَّريقَ: سوَّاه.
2- أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر "أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب".
• أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}.
• أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ "أصلح التائبُ من نفسه".

.** أَصْلَعُ [مفرد]:

ج صُلْع وصُلْعان، مؤ صَلْعاءُ، ج مؤ صلعاوات وصُلْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِعَ: أجلحُ، مَنْ سقط شعر مُقدَّم رأسه أو وسطه "رأس أصلعُ"
أصلعُ تمامًا: ليس في رأسه شعرة واحدة
- يَوْمٌ أصلعُ: شديد الحرّ.
• النَّسر الأصلع/ النِّسر الأصلع: (حن) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون.

.** أصلفَ يُصلف، إصلافًا، فهو مُصْلِف، والمفعول مُصْلَفٌ (للمتعدِّي)

• أصلفَ فلانٌ: ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا "العاقل لا يُصلِف".
• أصلف فلانٌ فلانًا: أبغضَه.
• أصلفَ اللهُ فلانًا: بغَّضه إلى النَّاس.

.** أَصْلَمُ [مفرد]:

ج صُلْم، مؤ صَلْماءُ، ج مؤ صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف "امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن".

.** أصلى يُصلي، أَصْلِ، إصلاءً، فهو مُصْلٍ، والمفعول مُصْلًى

• أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه على النَّار/ أصلاه في النَّار: أدخله فيها، أحرقه بها "العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا}.

.** أصْليّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى أصْل.
2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"
اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ
- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله.
• الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة.
• العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ.
• الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب.
• الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها.
• علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.

.** أَصَلِيَّات [جمع]:

(حن) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها.

.** إصماغ [مفرد]:

1- مصدر أصمغَ.
2- (نت) مرض يُصيب أشجار الفاكهة في جذورها وفروعها فيظهر عليها الصَّمغ.

.** أصمتَ يُصمت، إصماتًا، فهو مُصمِت، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي)

• أصمت المريضُ: اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم.
• أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت.
• أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته.
• أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.