الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** وَحْمَة [مفرد]: ج وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم..** وحوحَ/ وحوحَ من يوحوح، وَحْوَحةً، فهو مُوَحْوِح، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه • وحوح الشَّخصُ:1- صات بصوت فيه بَحَح.2- نفخ في يده من شدَّة البرد، وقال: أحْ أحْ.• وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا..** وُحود [مفرد]: مصدر وحَدَ..** وُحودة [مفرد]: مصدر وحُدَ..** وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ يحِي، حِ/ حِهْ، وَحْيًا، فهو واحٍ، والمفعول مَوْحِيّ • وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا: كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره "وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة".• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه "وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة".• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة "وحَى إليه أن اسكُتْ"..** وَحْي [مفرد]: ج وُحِيّ (لغير المصدر):1- مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـوَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه.2- كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه "استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة- الوَحْي الإلهيّ- {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى}الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت.3- ما يُوحَى به "وَحْي الشُّعراء".• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام..** وحيد [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له.2- من ليس له أخٌ أو أخت "وحيدُ أبويه"الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له.• وحيد القرن: (حن) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب.• القصَّة وحيدة الحدث: (دب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة.• وحيد الذَّرَّة: (كم) جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّة واحدة منه كجزيئات الغازات النّادرة.• وحيد الخليّة: (نت) ذو خليّة واحدة "نباتات وحيدة الخلية".• وحيد السَّداة: (نت) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.• وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: (نت) نعت للزهرة التي تكون من شق واحد إمّا ذكريّ وإمّا أنثويّ.• وحيد الفَلقَة: (نت) نعت أو اسم لكل نبات له فلقة واحدة.• وحيد المسكن: (نت) اسم لنبات تكون أزهاره ثنائيَّة الشّقّ ومحمولة على فرد واحد، أيّ أن له أزهارًا ذكريَّة. وأزهارًا أنثويَّة في نبتة واحدة.• وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة..** وَخامة [مفرد]: مصدر وخُمَ..** وخَزَ يخِز، خِزْ، وَخْزًا، فهو واخز، والمفعول مَوْخوز • وخَز الشّيءَ: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما "وخَز الطّبيبُ المريضَ- وخَز المبارزُ خصمَه- أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر"وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.• وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه..** وَخْز [مفرد]: مصدر وخَزَوخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا.• الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة..** وَخَز [مفرد]: (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له..** وخَطَ يَخِط، خِطْ، وَخْطًا، فهو واخِط، والمفعول مَوْخوط • وخَطه الشّيبُ: خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه "وخَطني الشَّيْبُ وأنا في الأربعين"..** وَخْط [مفرد]: مصدر وخَطَ..** وخُمَ يوخُم، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا، فهو وَخْم ووَخِيم • وخُم فلانٌ: صار ثقيلاً.• وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.• وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى "وخُمت هذه المدينة".• وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا "*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة"..** وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من يوخَم، وَخَمًا، فهو وَخِم، والمفعول موخومٌ عنه • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام: تخِم؛ أصيب منه بتخمة "أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم"..** وَخْم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ..** وَخَم [مفرد]: 1- مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من.2- (طب) تعفُّن الهواء المُورث للأمراض الوبائيَّة.3- داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع..** وَخِم [مفرد]: ج وخِمون وأوخام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من.• الوخِم: الثَّقيل من الرِّجال "لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم"..** وُخوم [مفرد]: مصدر وخُمَ..** وُخومة [مفرد]: مصدر وخُمَ..** وخَى يَخي، خِ/ خِهْ، وَخْيًا، فهو واخٍ، والمفعول مَوْخِيّ • وخَى الأمرَ:1- قصَده "وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه- وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه".2- تحرَّاه "وخَى رضاه/ محبَّته"..** وَخْي [مفرد]: ج وُخِيّ (لغير المصدر) ووِخِيّ (لغير المصدر): مصدر وخَى..** وخيم [مفرد]: ج أوخام ووِخام ووَخَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَأمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ- رَجُل وخيم: ثقيل- عواقب وخيمة: جسيمة- مكان وخيم: وبيء..** وَداد/ وُداد [مفرد]: مصدر وَدَّ..** وِداد [مفرد]: مصدر وادَّ ووَدَّحفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له..** وَدادة [مفرد]: مصدر وَدَّ..** وَداع/ وِداع [مفرد]: تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً "يكره النَّاسُ لحظات الوَداع- ألقى نظرة وَداع- دَفَعْتُ إليها في الوَداع وديعةً... وقلتُ احفظيها إنَّني سأعودُ"حَفَل وَداع: حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلى المَعاش- وَداعًا: عبارة مجاملة تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص- وقَف على ثنية الوَداع: للدَّلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء..** وَداعة [مفرد]: مصدر ودُعَفلانٌ ذو وَدَاعة: لطيف- وَدَاعةُ الخُلُق: لينُه ودماثتُه..** وَدَج [مفرد]: ج أوداج:1- (شر) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَانانتفخت أوداجُه: غضب.2- (شر) واحد من أربعة أوردة رئيسيّة في الرقبة، يعيد الدّمَ من الرأس إلى القلب..** وَدّ1/ وُدّ/ وِدّ [مفرد]: مصدر وَدَّبوُدِّي لو تزورني: أُحِبُّ ذلك- خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته..** وَدّ2 [مفرد]: صَنَم عبده العرب الجاهليُّون {وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا}..** وَدَّ وَدِدْتُ/ وَدَدْتُ، يَوَدّ، اوْدَدْ/ وَدَّ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادةً ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا، فهو وادّ ووديد، والمفعول مَوْدود • ودَّ الأمرَ/ ودَّ الشَّخصَ:1- أحبَّه "وَدِدْتُ لو تفوَّقت هذا العام- ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَك- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا}- {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}.2- تمنَّاه وأحبَّ وقوعه "وَدِدْتُ لو زرتني- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}- {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ}..** ودَّعَ يودِّع، توديعًا، فهو مُودِّع، والمفعول مُودَّع • ودَّع فلانٌ فلانًا: شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة "ودَّعه جميعُ أسرته- *ولم أدْرِ إذْ شَيَّعْتُ كيف أُوَدِّع*".• ودَّع المسافرُ النَّاسَ: فارقهم مُحيِّيًا لهم "ودَّع الرَّئيسُ كبارَ المسئولين".• ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه "ودَّع العملَ الصَّحفيَّ واشتغل بالتّدريس- {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}..** ودَّكَ يودِّك، توديكًا، فهو مُودِّك، والمفعول مُودَّك • ودَّك الشّيءَ: جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم..** وُدّيّ/ وِدّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى وُدّ/ وِدّ: "تسوية/ علاقة/ زيارة وُدّيّة- حديث وُدّيّ".• مباراة وُدِّيَّة: (رض) مباراة لا تُعتمد في التَّرتيب الوطنيّ أو القوميّ أو الدَّوليّ..** ودَعَ يَدَع، دَعْ، وَدْعًا، فهو وادع، والمفعول مَوْدوع • ودَع الشَّيءَ: تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر) "لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرك- دعْني وشأنِي- {مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [ق]- {وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ}دعْ عنك ذلك: اتركه- لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم.• ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً..** ودُعَ يَودُع، دَعَةً ووَداعةً، فهو وادع ووَديع • ودُع الشَّخْصُ:1- سكن واستقرَّ واطمأنَّ "وديع الطبْع- هو على درجة من الوَداعة لا مثيل لها- كان في عيشه وديعًا".2- ترفَّه "ودُع في شيخوخته بعد تقشُّف في شبابه"..** وَدْع [مفرد]: مصدر ودَعَ..** وَدَعَة [مفرد]: ج وَدَعات ووَدْع ووَدَع:1- (حي) خَرَزَة بيضاء في بطنها شقّ كشقّ النَّواةِ، تتفاوت في الصِّغرِ والكِبَرِ، تتخذها بعض الحيوانات الرِّخوة سكنًا وحماية لها من أعدائها "الوَدَعَةُ إلى الوَدَعَةِ قِلادة [مثل]: يُضرب لكلِّ قليلٍ يجتمع فيكثُر".2- صدفة، قوقعة، محارة..** وَدْق [مفرد]: 1- المطر، شديده وضعيفه {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ}.2- برق يخرج من خلال السَّحاب {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ}..** ودِكَ يودَك، وَدَكًا، فهو وَدِك ووَديك • ودِك الخَروفُ: سمِن لحمه "لحم وَدِك- ديكٌ وَديك".• ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه..** وَدَك [مفرد]: 1- مصدر ودِكَ.2- دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منهرَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين- ما فيه وَدَك: ليس عنده طائل.3- (نت) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع..** وَدِك [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.
|