فصل: نزع الخافض والقياس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وفي إشارة إلى تقارب التخريجين يقول الزجاج: "إن (سفه نفسه) بمعنى سفه في نفسه، إلا أن (في) حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع، قال الله عزوجل: {وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم} (1) والمعنى: أن تسترضعوا لأولادكم، فحذف حرف الجر... فهذا الذي استعمل من حذف حرف الجر موجود في كتاب الله، وفي أشعار العرب وألفاظها المنثورة، وهو عندي مذهب صالح. والقول الجيد عندي في هذا أن سفه في موضع جهل، فالمعنى- والله أعلم- إلا من جهل نفسه... فوضع جهل وعدي كما عدي" (2).

.نزع الخافض والقياس:

لم يخل مبحث من مباحث نزع الخافض من الاختلاف في الحكم عليه، أيقاس عليه، أم يوقف به عند حد المسموع فلا يتجاوز به حكم الشاذ الذي يحفظ ولا يقاس عليه؟
إن تمييز المسموع من المقيس مما يجد الباحث فيه عنتا شديدا، نظرا لاضطراب أقوال النحويين في الحدود المميزة لمعرفة الشاذ المخالف للقياس، والمطرد المنقاس، أهي قلة الوارد في الباب وكثرته؟ وما حدود هذه القلة والكثرة (3)؟ وهل يتسن لأحد أن يحصي الوارد في كل باب ليميز نسبة القليل إلى الكثير؟ أو أن الحد الفاصل المميز للشاذ من المطرد هو مدى الموافقة للطابع العام للعربية (4)؟
- - - - - - - - - -
(1) البقرة: 233، وقع في المرجع المنقول منه خطأ في نظم الآية حيث جاء فيه: {ولا جناح عليكم أن تسترضعوا أولادكم}.
(2) معاني القرآن وإعرابه: 1 /210- 211.
(3) ينظر: المسائل البغداديات: 306- 307، والأمالي النحوية: 4 /76، وشرح المقدمة الكافية: 2 /386، واللغة والنحو بين القديم والحديث: 40- 63، والشاهد وأصول النحو: 236- 237، وظاهرة قياس الحمل: 439.
(4) ينظر: الخصائص: 1 /96- 97، والأشباه والنظائر: 2 /180، والتعريفات: 164، والكليات: 528- 529 والشاهد وأصول النحو: 237- 238، 267، وظاهرة قياس الحمل: 441.